تعريفها :
هي مجموعة من معايير السلوك الرسمية التي يعتمدها الأساتذة مرجعا يرشد سلوكهم أثناء أدائهم لوظائفهم و تستخدمها الإدارة و المجتمع للحكم على التزامهم المهني.
- في العلاقة بالمتعلمين:
القدوة الحسنة - التواضع - العدل - العناية - اللين - الحرص على مصلحتهم.
- في العلاقة بالمهنة واتجاهه نحوها: الاقتناع بالمهنة - الرسالية في أدائها - الإخلاص والضمير المهني -التضحية - الحرص على تطوير الخبرة...
- في العلاقة بالمحيط الاجتماعي: النظرة الايجابية ،حسن العلاقة مع المحيط، الالتزام بالقيم الوطنية و الإنسانية - إحترام الأعراف - الدفاع عن المهنة و المؤسسة...
- في العلاقة بالزملاء و الإدارة: التعاون - الاحترام المتبادل - السر مهني - تقبل الاختلاف - تقبل النقد - تبادل الخبرة مع الزملاء...
تتجلى أهمية دراسة هذا الموضوع في :
- تعزيز الممارسات الأخالقية التي تنعكس بايجابية على التدريس،والعلاقات في الوسط المدرسي.
- تكوين اتجاهات ايجابية لدى الأساتذة نحو المهنة
- معرفة الواجبات و الالتزامات الأخالقية و معرفة الرسالة التربوية.
- تنظيم العلاقات الإدارية و الاجتماعية.
- تنمية روح التواصل والتعاون و الاحترام المتبادل –الضمير المهني... للقيام بالمهام المتعددة البد من توفير شروط موضوعية،ترتبط بالأوضاع المادية و المعنوية للمهنة أما الشروط الذاتية فمرتبطة بالمدرس ذاته.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق