يعتبر الكتاب معينا بيداغوجيا اساسيا في العملية التعلمية, وتكمن اهميته الكبيرة في كونه يكاد يكون مرجعا وحيدا بالنسبة للمتعلم والمدرس على السواء. واهم المقارباتالتي تشتغل على الكتاب يمكن تحديدها في المستويات التالية: المستوى الخطابي (التقافة المدرسية ), المستوى التقني (دفتر التحملات التقنية ), مستوى الانتاج (النشر, الطبع), مستوى التاليف (مركزية او لامركزية التاليف, منافسته.......) ونجد الميتاق الوطني للتربية والتكوين يحدد تلات منطلقات اساسية لانتاج الكتاب المدرسي: تحرير الكتاب المدرسي من كل اشكال الهيمنة, الانفتاح على المنافسة الشفافة, وتعددية المراجع ووسائل الدعم. وحسب البند 108 من الميثاق يحدد الارتباط الوتيقبين تصور الكتاب المدرسي وانتاج الخطاب المدرسي وفق المبادىء التالتة: موصفات التخرج, الاهداف العامة والمراحل الرئيسية لتدرج المناهج والبرامج المدرسية واهم المعطيات كدلك التي ترعى في عملية انتاج والتاليف هي: واهم المعطيات, كدلك التي ترعى في عملية انتاج والتاليف هي: مدخل الكفايات التربية على القيم, والتربية على الاختيار واتحاد القرار.
كما ان الكتاب المدرسي كوسيلة بيداغوجية يضم بكيفية المواد والمحتويات ومنهجية التدريس والرسوم والصور, انه هو والمدرس المصدران الوحيدان للمعرفة بالنسبة للمتعلم, واهمية تكمن في العناصر التالية: الكتاب المدرسي يلازم التلميد خلال مراحل تمدرس, فهو المصدر الاساسية الدي يستقي منه في معظم الاوقات المعرفة, الكتاب المدرسي يحدد للمدرسين ماينبغي تدريسه للتلاميد وكيف, فهو يشمل توزيع المواد ووقت العمل والمنهجية المتبعة, ويمكنى التمييز بين الكتب المدرسية التالية: كتاب المدرس: وهو وتيقة تربوية عملية يرشد بها المدرس خلال تدريسه لاهداف اومفاهيم او مواضيع النهج, وخاصة فيما يتعلق بالمواد والوسائل التعليمية واستراتيجيات التدريس والتقييم المناسبة لكل منها, كتاب التلميد: وهو كتاب يجسد الانشطة والتمارين والمشاريع التي يمكن ان يقوم بها التلاميد افراد او جماعات لتعلم المنهج, مرشد المنهج: هو وتيقة تصنف فلسفة المنهج التربوي واهدافه, وما يكونه عموما من موضوعات وانشطة ومواد. ويمكن تحديد اهم العوامل التي تؤتر على الكتاب المدرسي في: السلطة الادارية التي اقرته, المقرر الدراسي الرسمي, مستوى المناهج من النضج والخبرة والمعرفة, نظام الامتحانات المتبع الرقابة على الكتاب المدرسي الجهات الاخرى التي تفرض رقابتها, واخيرا, التنافسالتجاري بين الناشرين (معجم علوم التربية) كما تجدر الاشارة في الاخير, الى ان اللجنة الدائمة للتجديد والملاءمة المستمرينللبرامج والمناهج هي التي تشرف على انتاج الكتب المدرسية والمعنيات البيداغوجية وفق مقتضيات المناقشة الشفافة بين المؤلفين والمبدعين والناشرين, على اساس دفاتر تحملات دقيقة مع اعتماد مبدا تعددية المراجع ووسائل الدعم المدرسي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق