Powered By Blogger

الجمعة، 5 يوليو 2019

العنف والشغب المدرسي

* تعريف :

الاستعمال المفرط للقوة الفيزيائية، سواء بالتهديد أو الاستعمال المادي الحقيقي ضد الذات أو ضد شخص آخر أو ضد مجموعة أو مجتمع بحيث يؤدي إلى حدوث إصابة أو موت أو إصابة نفسية أو سوء نماء أو حرمان
- كل تصرف يؤدي إلى إلحاق الأذى بالآخرين أو تخريب ممتلكات والأذى قد يكون ماديا أو نفسيا أو الإهمال و السخرية.

* أشكال العنف :

*حسب مصدره:

- عنف من خارج المدرسة: من قبل الغرباء أو أهل آو طلبة آخرين.

- عنف من داخل المدرسة:

1 - تلميذ/تلميذ

2 - تلميذ على فضاء و التجهيزات

3 - تلميذ - أستاذ أو مدير

4 - أستاذ أو مدير - تلميذ: يكون العنف بالضرب او التهديد أو التخويف أو السب أو الشتم أو الوعيد.

*حسب شكله:

1 - العنف الجسدي: استخدام القوة الجسدية بشكل عمدي تجاه الآخرين إللحاق أضرار جسمية بهم.

2 - العنف النفسي: من خلال القيام بعمل أو الامتناع عن القيام به إللحاق ضرر بالشخص و التأثير في وظائفه السلوكية و الوجدانية ، الذهنية و الجسدية، فرض الرأي بالقوة يعتبر عنفا نفسيا.

3 - الإهمال: هو عدم تلبية حاجيات الطفل الأساسية لفترة مستمرة من الزمن إما عن قصد أو بدونه.

4 - الاستغلال الجنسي باستخدام القوة.

*أسباب العنف في المدارس :

العملية التربوية مبنية على التفاعل الدائم و المتبادل بين الطالب و المدرسين حيث أن سلوك احدهم يؤثر على الآخر كما يتأثرون بالخلفية البيئية .

طبيعة المجتمع الأبوي و السلطوي: العنف مجتمعيا مقبول من طرف الأب، الزوج الأخ الأكبر، المدرس، فتصبح المدرسة امتدادا للعنف الاجتماعي و يكون العنف ناتجا عن العائلة، والمجتمع و الإعلام.

المجتمع التحصيلي: الطفل الناجح يلقى الاحترام، أما الطفل الفاشل تعليميا، فإحباطه يجعل له دوافع لإثباث ذاته و تجاوز عجزه، أو لتفريغ غيرته او رد فعل على العنف الممارس ضده.

العنف المدرسي الناتج عن التجربة المدرسية: المدرسة مسؤولة عن خلق العنف بتوتر العلاقات والتغيرات المفاجئة كتغير مدير أو أستاذ أو توتر العلاقة بين الأطر.

الجو التربوي: الاكتظاظ، التلقين، عدم وضوح القوانين، عدم وضوح الحقوق و الواجبات...

* نتائج وتأثيرات العنف :

المستوى السلوكي : عدم المبالاة، العصبية الزائدة، المخاوف غير المبررة، مشاكل الانضباط، عدم القدرة على التركيز، تشتت الانتباه، السرقات، الكذب، الإدمان، محاولة الانتحار، تخريب، إشعال النيران، العنف اللفظي، التنكيل بالحيوانات...

المستوى التعليمي: هبوط في التحصيل، تأخر و تغيب متكرر، عدم المشاركة في الأنشطة المدرسية، التسرب.

المستوى الاجتماعي: الانعزال و الانطوائية، العدوانية...

المستوى الانفعالي: انخفاض الثقة في النفس، الاكتئاب، ردود الفعل السريعة، الهجومية و الدفاعية في المواقف المختلفة - التوتر الدائم، عدم الاستقرار النفسي.

* طرق التدخل :

- الاحترام غير المشروط بين الأطراف (الأساتذة، الطلبة...) ـ القوانين الغير الواضحة يجب أن توضح.

- تبني برنامج للحد من الظاهرة - سرعة التدخل ـ تحديد المشاركين في الأحداث ـ التعاون مع الأمن إن استلزم الأمر ـ تحديد أسباب العنف و شكله ـ تجنب اللوم.

* العنف حسب النظريات العلمية :

- عند الفسيولوجيين: يعاني العنيفون قصورا ذهنيا حيال التعامل في المواقف بسبب إفراز هرموني يضعف السيطرة على الذات و يزيد التوتر وقد لوحظ وجود علاقة بين نسبة التستوسترون في الدم والسلوك العنيف.

- عند المدرسة النفسية: العدوان تعبير عن غريزة الموت و تدمير الذات و الأخر، هو توجيه للطاقة، الشعور بالإحباط هو ما يؤدي للاكتئاب فيسعى الفرد لتحقيق مبتغاه.

- عند السلوكيين: العنف مكتسب يتعلم من المحيط، الإعلام....

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق