Powered By Blogger

الجمعة، 5 يوليو 2019

سيكولوجية النمو

** تعريف :
هو دراسة وتتبع لمراحل النمو الفكرية والوجدانية والحسية والحركية عند الإنسان لتحديد خصائص هذه المراحل و آلياتها التي توجه سلوكه.

** طرق البحث في علم النفس للنمو:

الظاهرة الإنسانية معقدة، لذلك فمناهج البحث فيها ودراستها متعددة، والدراسات السيكولوجية، تصنف إلى مقاربتين: الطولية و المستعرضة.
الطولية: ملاحظة طفل أو عدة أطفال و تتبعهم و تسجيل التغيرات التي تطرأ على السلوك .
المستعرضة: دراسة أفراد من مختلف مراحل العمر في نفس الوقت و مقارنة خصوصياتهم و تتم هذه الدراسة عبر الملاحظة و الروائز ودراسة الحالة واللعب.

** مفهوم المرحلة في علم النفس :

المراحل غير منفصلة، وليست مراحلا ثابتة تشمل كل طفل، و ليست وحدة متجانسة (في بدايتها وسطها ونهايتها) استخدام مفهوم المرحلة هو وظيفي ومنهجي يقصد به مجموعة من مظاهر السلوك التي تميز سنا معينا.

** قوانين النمو :

أهمها:
-تغير كمي ونوعي (الأعضاء الوظيفية )
-هو عملية مستمرة و منتظمة
-سرعة النمو غير متساوية
-لكل نوع من أنواع النمو معدله الخاص (الكلام مثال...)
-النمو يسير من العام إلى الخاص ( الحركة مثال)
-فروق فردية في النمو
-النمو عملية تفاعلية لكل الجوانب (البيولوجية، النفسية..).

** العوامل المؤثرة في النمو :

الوراثة: كبعض الصفات الجسمية و الاضطرابات العقلية
البيئة: المستوى الاقتصادي للأسرة، ترتيب الطفل ضمن الأخوة، الثقافة العامة و الخاصة...

** نظريات النمو :

النظريات أداة منهجية لشرح و تفسير الظواهر والعلاقات القائمة بينها. من أهم النظريات التي قاربت النمو وحددت مراحله:

1-نظرية التحليل النفسي فرويد.
2-نظرية النمو المعرفي بياجي.
3-نظرية التحليل النفسي الاجتماعي إريكسون.

والآن يمكن نقدم لمحة لكل نظرية :

1-نظرية التحليل النفسي فرويد:
يولد الطفل مزودا بالطاقة 'الليبدو' النضج البيولوجي: هو الذي ينقل الطفل من مرحلة إلى أخرى.غريزة الموت والحياة:غريزة الموت (العدوان /ضد الغير/ضد الذات) ،غريزة الحياة (الجنس/الغير /الأنا).

مراحل النمو النفسي عند فرويد:
-المرحلة الفمية: تنقسم الى المرحلة الفمية المصية (العام الاول) و المرحلة العضية (التسنن).
-المرحلة الشرجية: (العام الثالث) التخلص من الطعام، تدخل الام للنظافة. الثقافة
-المرحلة القضيبية: اللعب بالأعضاء (العام 1-5) عقدة أوديب التي تنتهي بتقبيل الأب/الأم وتقمص قيمة الثقافة
-مرحلة الكمون: (من 6 إلى البلوغ) الاهتمام بالآخر، الطاعة، الهدوء الإنفعالي، النمو العقلي والانفعالي و الاجتماعي
مرحلة جنسية راشدة: الميول الجنسي

2-نظرية النمو المعرفي بياجي:
يرث الطفل التنظيم والتكيف و يسعى دائما إلى أن يحتفظ بالعمليات البيولوجية في حالة توازن.-مراحل النمو المعرفي عند بياجي:

- المرحلة الحسية الحركية

- مرحلة ما قبل العمليات

- مرحلة العمليات المشخصة

- مرحلة العمليات الصورية.

3-نظرية التحليل النفسي الاجتماعي إريكسون:
يركز إريكسون على الذات الشعورية عوض اللاشعور، و النمو بحث مستمر عن الهوية. مراحل النمو الاجتماعي عند اريكسون:

-مرحلة الثقة مقابل عدم الثقة: (من الميلاد إلى 2) استمرار الثقة لإشباع الحاجات الأساسية عبر الوالدين، و في حالة قصور الرعاية الوالدين يفقد الثقة في العالم.
-مرحلة الاستقلال مقابل الشك: (س3) يحتاج الطفل للحب و الاستقلال والتشجيع لكن إذا انتفى التشجيع أو الاستقلال اكتسب الطفل الخجل و الشك في الذات.
-مرحلة المبادرة مقابل الخجل: (4 - 5 سنوات) حب الاستطلاع إذا وجه بشكل ايجابي يتجه المتعلم للمبادرة أما إذا كان التعامل سلبيا شعر بالإثم.
- الاجتهاد مقابل النقص: (6 - 12) ينمو حب الاستطلاع و الأداء بغية التقدير، و الإحباط و ينتمي الشعور بالنقص
-الهوية مقابل تميع الهوية: تنمية الهوية و الاستقلال عن الوالدين و النضج الجسمي و قد يتعرض الشاب للغلط في الدور و التشكيك في الهوية.
-مرحلة الألفية مقابل العزلة: (15 - 18) نمو العلاقات الحميمية و الإخفاق يؤدي الى العزلة.
-مرحلة الانتهاج مقابل الركود: (35 - 60) إرشاد الأبناء (الانتاج) و العجز عن الاندماج (التقوقع).
-مرحلة التكامل /اليأس: (60 - الى الموت) التكامل و الرضى بالحياة او اليأس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق