سنحاول أن نتطرق، بنوع من التركيز إلى أهم نظريات التعلم، وخصوصا حسب المدرسة السلوكية، والمدرسة الجشطالتية، والمدرسة البنائية، و المدرسة المعرفية (كمدرسة جديدة في علم النفس الذاتي) وأخيرا، سنتعرف على بعض نظريات التعلم المدرسية. وقبل الخوض في ذلك، ما هي عناصر وشروط التعلم ؟
كما هو الشأن بالنسبة لمختلف المفاهيم التي تنتمي إلى علم النفس أو التربية فإن مفهوم التعليم عرف عدة تعاريف يصعب حصرها كلها، ولكنه يمكن أن نقدم التعريف الشامل والمقبول التالي :
التعلم هو النشاط الذي بموجبه يكتسب الفرد المعارف والمواقف والمهارات التي بفضلها يشبع حاجاته ودوافعه. وأهم عناصر التعلم: هناك الوضعية التعليمية، والشخص المتعلم، وموضوع التعلم؛ شروط التعلم هي: النضج والتدريب، حيث النضج يرتبط بالنمو والتدريب يرتبط بالتعليم؛ الدافعية: لاتعلم بدون دافع يحفز على التعلم ويشجع الإقبال عليه، موضوع التعلم، الذي قد يكون عبارة عن أفكار أو موافق أو مهارات؛ ثم الوضعية التعلمية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق